الأكاديمية العربية للتطوير الإداري

الأكاديمية العربية للتطوير الإداري


اعلن معنا

جديد الأكاديمة العربية للتطوير الإداري

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

22 نوفمبر 2014 12:54 AM

التخطيط وانواعه

يعتبر التخطيط القاعدة التي تعتمد وتقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى ، فالتخطيط هو الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة ، فمن خلال التخطيط يتم تحديد طريقة سير العمل بشكلها الكلي في المنظمة ، لذلك يكون
التخطيط عملية مستمرة كما هو حال الإدارة بحد ذاتها .
عندما نبدأ بعملية التخطيط فاننا نسعى للإجاية عن الأسئلة التالية : ماذا يجب أن نعمل ؟ ومن يقوم بالعمل ؟ وأين ننفذ العمل ؟ ومتى ننفذ العمل ؟ وكيف سنقوم بتنفيذ العمل ؟ فمن خلال التخطيط نقوم بتحديد المهام والأنشطة التنظيمية اللآزمة لتحقيق أهداف وغايات المنظمة ، وبالتالي نستطيع الاجابة على الأسئلة الرئيسية التالية :
ماذا نريد ( تحديد الهدف ) ؟
أين نحن الآن من ذلك الهدف ( دراسة بيئة العمل ، وتحديد نقاط القوة والضعف ، وتحديد الفرص ) ؟
ما هي العوامل التي ستساعدنا على تحقيق الهدف ( تحديد الموارد ) ؟
ما هي العوامل التي ستعيقنا عن تحقيق الهدف ( تحديد المخاطر ) ؟
ما هي البدائل المتاحة لدينا لتحقيق الهدف ( تحديد البدائل ) ؟
ما هو البديل الأفضل من هذه البدائل ( اختيار البديل الافضل ) ؟

أنواع التخطيط :

يقسم التخطيط إلى ثلاث أنواع حسب الهدف منه ، وهذه الانواع هي :

أ- التخطيط الاستراتيجي :

التخطيط الاستراتيجي هو نشاط منظم وشامل يركز على تفسير وفهم متغيرات البيئتين الداخلية والخارجية للمنظمة ، وتحديد الاتجاه المستقبلي للمنظمة وبيان ما تسعى إليه ، من خلال تحليل المتغيرات البيئية المحيطة بالمنظمة ، واتخاذ القرارات الخاصة بتحديد وتخصيص الموارد المطلوبة لتحقيق ذلك باعتبارها خطة شاملة لتحقيق الأهداف من خلال إطار عام يحكم سياسات المنظمة بمختلف المجالات .
من خلال التخطيط الاستراتيجي يتم تحديد رؤية ورسالة المنظمة وتحديد الاهداف المستقبلية للمنظمة ، كما يتم اعداد الخطط الشاملة طويلة المدى لتحقيق تلك الاهداف ، والتخطيط الاستراتيجي هو جهود موجهة بهدف اتخاذ قرارات أساسية والعمل على تنفيذها لتحديد :
- ما هي الإدارة أو القسم ؟
- ماذا تعمل الإدارة أو القسم ؟
- لماذا تعمل الإدارة ما تعمله ؟
- لماذا لا تعمل الإدارة الأنشطة التي لا تقوم بها الآن ؟
- كيف تحقق الإدارة أهدافها المستقبلية ؟

يعد التخطيط الإستراتيجي ويتم الإشراف على تنفيذه من قبل الإدارة العليا في المنظمة ، وتقوم الإدارة العليا باشراك جميع المستويات الإدارية باعداد الخطط الإستراتيجية للمنظمة لكي تعمل هذه المستويات على تنفيذ تلك الخطط بقبول ودون مقاومة . ويهدف التخطيط الاستراتيجي الى :
1- وضع خطة عامة وشاملة طويلة المدى تبين المهام والمسؤوليات للمنظمة ككل باعتباره أسلوب منظم للتعامل مع المستقبل .
2- تحديد وتوجيه المسارات الاستراتيجية للمنظمة .
3- صياغة وتطوير رؤية ورسالة المنظمة وأهدافها الاستراتيجية .
4- توفير متطلبات تحسين وتطوير الأداء ، وتحقيق نمو وتقدم للمنظمة وتدعيم موقفها التنافسي .
5- ربط الأهداف الاستراتيجية مع طموحات وأهداف أصحاب الأموال والإدارة العليا ومصلحة أعضاء المنظمة .
6- الاستخدام الامثل والاقتصادي لموارد وإمكانيات المنظمة .
7- ايجاد الترابط بين رؤية ورسالة المنظمة وأهدافها وما يتم وضعه من سياسات وقواعد وأنظمة عمل .
8- التوصيف والتقييم المنهجي لبيئة عمل المنظمة ووضع استراتيجيات التعامل الفعال معها .
9- تدعيم قدرة المنظمة في تحديد نقاط القوة وأوجه الضعف لديها والتعرف على الفرص والقيود والتهديدات وتقويمها وتحديد متطلبات التعامل الفعال معها .
10- توفير المرونة لدى المنظمة وتوفر أدوات التنبؤ والتقدير للتكيف مع التغيرات غير المتوقعة .
11- تحديد وتوجيه قرارات الاستثمار في المنظمة والتعرف على فرص الاستثمار الجديدة وتحديد سبل ومتطلبات الاستفادة منها .
12- تعميق إحساس أعضاء المنظمة بأهمية وحتمية دراسات جدوى القرارات والتأكد من فعاليتها .
13- تطوير أدوات وأساليب إعداد الموازنات الاستثمارية والبرامج المالية للمنظمة .

ب - التخطيط التكتيكي :

من خلال التخطيط الاستراتيجي يتم تحديد رؤية ورسالة المنظمة وتحديد الاهداف المستقبلية للمنظمة ، كما يتم اعداد الخطط الشاملة طويلة المدى لتحقيق تلك الاهداف . وان تنفيذ الخطط الاستراتيجية يتم من خلال تنفيذ برامج وانشطة متوسطة وقصيرة المدى ، اي ان الاهداف الاستراتيجية طويلة المدى ينبثق عنها اهداف رئيسية متوسطة المدى ومرتبطة بالاهداف الاستراتيجية ، وينبثق عن الاهداف الرئيسية اهداف فرعية قصيرة المدى مرتبطة بالاهداف الرئيسية ، وتحقيق هذه الاهداف يتم من خلال تنفيذ برامج وانشطة تنفذ بمدد زمنية متفاوتة ، بمعنى ان تحقيق الاهداف بكافة مستوياتها يتم من خلال تنفيذ برامج تقسم الى عدة انشطة ، وبالنهاية فان تنفيذ هذه البرامج والانشطة يؤدي الى تنفيذ الخطط المعدة والتي بدورها تحقيق الاهداف الاستراتيجية .
التخطيط التكتيكي يهدف إلى مساندة التخطيط الاستراتيجي للمنظمة ، ويهتم بتقييم البدائل المختلفة ومدى اهميتها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية ويمتاز التخطيط التكتيكي بالمرونة في اختيار البدائل ، و تأثيره متوسط المدى وفي الغالب تتولى الإدارة الوسطى مهام التخطيط التكتيكي .
التخطيط التكتيكي يعمل على تنفيذ البرامج والأنشطة التي تحدد في الخطط الاستراتيجية ، فالتخطيط التكتيكي يحدد ما يجب أن تقوم به كل وحدة من المستوى الإداري لتنفيذ البرامج والأنشطة ، ويحدد كيفية القيام بالمهام المطلوبة لتنفيذ الأنشطة ، ومن سيكون المسؤول عن الإنجاز للمهام . ان المدى الزمني للخطط التكتيكية أقصر من المدى الزمني للخطط الاستراتيجية ، وبالتالي فان الخطط التكتيكية تركز على الأنشطة القريبة التي يجب إنجازها لكي يتم تحقيق الاستراتيجيات البعيدة للمنظمة .

ج - التخطيط التنفيذ ( التشغيلي ) :

من خلال التخطيط التنفيذي يتم اعداد خطط ﻋﻤﻞ ﻣﺘﻜﺎﻣلة لتنفيذ البرامج والانشطة التي تنبثق عن التخطيط التكتيكي ، وتكون خطط العمل موضحة بشكل تفصيلي تبين الزمن ( وقت ومدد التنفيذ ) واساليب وطرق تنفيذ البرامج والانشطة ، وتكون ﻣﺒﻨية ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻟﻠمنظمة ‫، ومن خلال التخطيط التنفيذي تتمكن المنظمة ﻣﻦ :
1- تسيير العمل .
2- حل المشاكل التنظيمية .
3- تحسين وتطوير العمل .

التخطيط التنفيذي يكون من مسئوليات الإدارة الوسطى ، ويكون التنفيذ على مستوى الإدارات والأقسام التنفيذية المختلفة في المنظمة ، وفي الغالب يكون قصير المدى .

كيف يكون التخطيط ؟

الهدف الاساسي من التخطيط هو تحقيق اهداف المنظمة من خلال اعداد خطط عمل تتضمن برامج وانشطة تنفيذية ليتم من خلالها تحقيق تلك الاهداف. ولكن قبل المباشرة باعداد الخطط ، على القائمين على التخطيط تحديد الموارد المطلوبة ، وتحديد عدد ونوع الموظفين المطلوبين ( فنيين ، مشرفين ، مدراء ) ، والقيام بتطوير البيئة التنظيمية حسب الأعمال والمهام المطلوب إنجازها ، وتحديد مؤشرات وادوات قياس لكل مرحلة من مراحل التنفيذ تمكنهم من قياس نسب الانجاز من المهام المطلوبة من كل مرحلة من مراحل التنفيذ لتمكينهم من إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب اذا ما ظهر انحراف في الإنجاز للاهداف المرسومة . وبعد ان يتم ذلك يتم المباشرة في اعداد الخطط التنفيذية بكافة اشكالها وانواعها وفق عناصر وخطوات اعداد الخطط .

عناصر الخطة :

لضمان تخطيط سليم واعدا خطط صائبة ، لا بد ان تتضمن كل خطة العناصر التالية :
1- أهداف الخطة .
2- الأنشطة والأساليب .
3- مكان التنفيذ .
4- زمن التنفيذ .
5- التكلفة المادية .
6- المسؤوليات .
7- التقويم ( معايير القياس ) .

خطوات إعداد الخطط :

الخطوة الأولى : تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية للمنظمة ، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف ، وتحديد الفرص الممكن توفرها ، والمخاطر المستقبلية المتوقعة .
الخطوة الثانية : وضع الهدف العام للمنظمة ، ووضع الأهداف الفرعية التي تنبثق عن الهدف العام والمراد تحقيقها خلال فترة الخطة وذلك بتحويل كل نقطة قوة الى هدف فرعي لغاية تدعيم نقاط القوة ، وتحويل كل نقطة ضعف الى هدف فرعي ، وكذالك الفرص والمخاطر الى اهداف فرعية .
الخطوة الثالثة : تحديد الموارد البشرية والمادية المتوفرة لتحقيق الأهداف .
الخطوة الرابعة : تحديد البدائل المتوفرة واعداد قائمة من الاحتمالات لسير الأنشطة التي ستقود تجاه تحقيق الاهداف .
الخطوة الخامسة : تقييم البدائل من خلال اعداد قائمة تبين نقاط القوة والمزايا ونقاط الضعف والعيوب لكل بديل من البدائل .
الخطوة السادسة : اختيار البديل الأمثل صاحب اكثر نقاط قوة وأعلى مزايا وأقل نقاط ضعف وعيوب .
الخطوة السابعة : اعداد الخطة التفصيلية للمشاريع والنشاطات التنفيذية لتحقيق الاهداف الفرعية .
يفضل ان تعد الخطة التنفيذية او التشغيلية على شكل جداول تبين المشاريع اللآزمة لتحقيق الهدف والانشطة التنفيذية لهذه المشاريع ، وتبين زمن وفترة التنفيذ ، ومؤشرات الأداء ، ومسوؤلية التنفيذ .
الخطوة الثامنة : البدء في تنفيذ الخطة من خلال تحديد جهة التنفيذ وتكليفها بالتنفيذ ، وتزويد جهة التنفيذ بالموارد المطلوبة للتنفيذ ، وتحديد جهة التقييم ووضع تعليمات لإعداد التقارير .
الخطوة التاسعة : مراقبة وتقييم النتائج والتأكد من أن الخطة تسير حسب ما هو مرسوم لها من خلال التغذية الراجعة ، وتحديد الانحرافات ان وجدت ، وإجراء التعديلات اللآزمة لمعالجة الانحرافات .
عند اتباعنا للخطوات المذكورة نكون قد اعددنا خطط عمل تنفيذية ( تشغيلية ) نستطيع من خلالها تنفيذ البرامج والانشطة اللآزمة لتحقيق اهداف المنظمة .

خالد محمد البراهمه

al_ferdos@yahoo.com

[/b]

تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 2662



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


خالد محمد البراهمه
خالد محمد البراهمه

تقييم
1.02/10 (13 صوت)

الأكاديمية العربية للتنمية البشرية لنشر الابحاث اعلانات مجانية

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

حقوق النشر محفوظة لأكاديمي