الأكاديمية العربية للتطوير الإداري

الأكاديمية العربية للتطوير الإداري


اعلن معنا

جديد الأكاديمة العربية للتطوير الإداري

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

22 نوفمبر 2014 12:25 AM

الإدارة الشاملة
ما هي الإدارة ؟ من خلال بحثي عن إجابة لهذا التسائل وجدت تعريفات كثيرة للإدارة ، وبعد قرائتي لكثير من هذه التعريفات دار بخاطري ان اقوم بتحريف وإعادة صياغة لتعريف الإدارة ، وعندما بدات بإعادة صياغة تعريف الإدارة وجدت نفسي اتحدث عن سلوك يمكن ان امارسه بشكل يومي ، ووجدت ان كثير من مهامي اليومية سواء على الصعيد الشخصي او العملي تحتاج لممارسة هذا السلوك ، فلماذا لا يكون هذا جزء من سلوكي ؟ ووجدت نفسي اتحدث عن فكرة الإدارة الشاملة ، ولكن قبل عرض تحريفي لتعريف الإدارة لا بد من التطرق الى ما وجدته خلال بحثي عن اجابة تسائلي : ما هي الإدارة ؟ فقد قرأت تعاريف كثيرة للإدارة ، وعرفت ان من اوائل من وضع تعريف للإدارة هو المهندس فريريك تايلور ( 1856 – 1915 ) والذي يعتبر رائد الإدارة العلمية ، وقد وضع تعريف للإدارة في عام 1903 فقد عرف الإدارة على انها " المعرفة الصحيحة لما يراد أن يقوم الأفراد به ، ثم التأكد من أنهم يفعلون ذلك بأحسن طريقة وأرخص التكاليف " .
ثم جاء هنري فايول ليعرف الإدارة في عام 1916 بأنَها : " أن تدير هو أن تتنبأ وتخطط وتنظم وتصدر الأوامر وتنسق وتراقب " . وبعد ذلك جائت تعريفات كثيرة للإدارة قرأت منها :
- الإدارة هي عملية ذهنية وسلوكية ، تسعى إلى الإستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية لبلوغ أهداف المنظمة والعاملين بها بأقل تكلفة وأعلى جودة .
- الإدارة هي النشاط المسؤول عن اتخاذ القرارات وصياغة الأهداف ، وتجميع الموارد المطلوبة واستخدامها بكفاءة لتحقيق نمو المنظمة واستقرارها ، عن طريق مجموعة من الوظائف أهمها : التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والتقويم .
- الإدارة هي مجموعة متكاملة من الخبرات والمهارات والقدرات أغلبها مكتسب بالتعليم والتدريب والمران العملي ، وقليل منها فطري موروث ، وهي إلى جانب ذلك علم وتقنية .
- الإدارة هي الاستخدام الفعال للموارد البشرية والمادية والمالية والمعلومات والأفكار والوقت ، من خلال العمليات الإدارية المتمثلة في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة بغرض تحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية .
- الإدارة هي عملية تحقيق الأهداف المرسومة باستغلال الموارد المتاحة وفق منهج محدد ، وضمن بيئة معينة .

ماذا بعد ؟

تحريف تعريف الإدارة للوصول الى الإدارة الشاملة :

عندما نعود لاصل كلمة إدارة نجد انها اشتقت من كلمة لاتينية وهي كلمة ( Administrative ) وتعني تقديم خدمة أو تدبير الأمور ، وعند استعراض التعريفات التي اوردناها سابقاً نجد ان كل التعريفات المذكورة تدور حول المحور الرئيسي للكلمة وهو التدبير ، مع اضافة آليات تنفيذ لوظيفة التدبير ، فلو استبدلنا كلمة إدارة بكلمة تدبير في كثير من مواضعها لوجدنا بانها تعطي المعنى الحقيقي للكلمة ، كأن نقول تدبير المنظمة ، أو تدبير الموارد البشرية ، أو تدبير المشتريات ، وهكذا لو عكسناها على امورنا الحياتية وتدبير شؤون حياتنا ، وما بعد ذلك فهي تنفيذ وظائف وعمليات التوجيه والتخطيط والتنظيم والتنسيق والرقابة وصنع القرار وتصميم اجراءات العمل لتنفيذ التدبير وذلك باستخدام الموارد والمعرفة والمعلوماتية والتقنية لتحقيق أهداف وغايات المنظمة ، بالتالي يمكن تعريف الإدارة على أنها : " تدبير امور المنظمة من خلال تنفيذ وظائف وعمليات التوجيه والتخطيط والتنظيم والتنسيق والرقابة وصنع القرار وتصميم اجراءات العمل بالإستخدام الفعال والكفء للموارد والمعرفة والمعلوماتية والتقنية لتحقيق أهداف وغايات المنظمة " .
القصد من تحريف تعريف الإدارة بهذا الشكل هو تسهيل لانعكاسه على ممارساتنا اليومية لتدبير شؤون حياتنا ، وبالتالي غرسها كممارسة طبيعية لدى الافراد لتصبح جزء من ثقافتهم كما هو الحال في نشر ثقافة التميز والابداع ، وفي المنظمات على الإدارات ان تعمل على غرس هذه الثقافة لدى كافة العاملين في المنظمة للوصول الى الإدارة الشاملة ، بمعنى ان يمارس كل فرد من افراد المنظمة عملية التدبير او الإدارة في تنفيذ مهامه ووظائفه مما يعطيه شعور باهمية عمله ، وباهميته للعمل ، وبالتالي اعطاءه دافعية للعمل بكفاءة وفاعلية ، والمساهمة في تطوير اساليب واجراءات العمل ، وعلى المنظمة اتاحة الفرصة للموظف لتقديم الافكار لتطوير اساليب العمل واجراءاته ، فعند ممارسة الموظف لمهامه وتنفيذه لخطوات العمل المتبعة في المنظمة يمكنه التفكير في تطوير هذه الاساليب والاجراءات وتحسينها لخدمة الوظيفة اذا ما اعطي الفرصة للمشاركة في بناء العمليات الإدارية ، طبعا هذا بجانب اشراك كافة المستويات الإدارية في اتخاذ القرارات الإدارية .
خالد محمد البراهمه

al_ferdos@yahoo.com



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 687



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


خالد محمد البراهمه
خالد محمد البراهمه

تقييم
1.09/10 (12 صوت)

الأكاديمية العربية للتنمية البشرية لنشر الابحاث اعلانات مجانية

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

حقوق النشر محفوظة لأكاديمي