الأكاديمية العربية للتطوير

الأكاديمية العربية للتطوير


التقويم
21 يوليو 2018
سحنثرخج
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031

ورش عمل

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

افتتاحية الموقع
الأكاديمية العربية للتطوير . إبداع وتطوير

الرئيسية
  • الهيئات والمؤسسات المستقلة في الأردن - الحل الأمثل
    منذ 4 أسبوع
    الهيئات والمؤسسات المستقلة في الأردن - الحل الأمثل : كثر الحديث في الاونة الأخيرة عن الهيئات والمؤسسات المستقلة في المملكة الأردنية الهاشمية ، وتعالت الأصوات لإلغاء أو دمج هذه الهيئات والمؤسسات باعتبارها عبئ على الدولة ، وباعتبار أن المهام والواجبات التي تقوم بتنفيذها هذه الهيئات والمؤسسات يمكن للوزارات صاحبة العلاقة والاختصاص ان تقوم بتنفيذها ، دون الحاجة لهذه الكيانات الإدارية ، كأن ..

    [المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 134
  • افكار وخواطر للاردن
    منذ 4 أسبوع
    مجرد افكار وخواطر قد تكون مفيدة للاقتصاد الاردني : * ماذا لو عملت الحكومة على تخفيض قيمة الدينار بنسبة ١٠٪ وزادت دخل المواطن بنسبة ١٥٪ وذلك برفع رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين بكافة فئاتهم ، ورفع الحد الادنى للاجور بنسبة ٢٠٪ لعل لهذه الخطوة آثار مباشرة على حركة الاقتصاد المحلي ، هذا الطرح موجه لخبراء الاقتصاد لبيان ارائهم وبيان آثاره . * هل من الممكن ان ..

    [المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 162
انشطة علمية وبرامج تدريبية

مركز إضاءات مساحة اعلانية اعلان 10 دولار






نرحب بآرائكم

ومضات إدارية
التدريب : عملية إكساب العاملين باختلاف مستوياتهم الوظيفية في المنظمة مهارات ومعرفة جديدة تساعدهم على أمتلاك القدرة على الأداء الجيد في مسيرتهم الأنتاجية في الحاضر والمستقبل وبما يصب في مصلحة تحقيق أهداف المنظمة
يعبر مفهوم إدارة الموارد البشرية بصورة شمولية عن عمليات تخطيط وتوجيه وتنظيم ومتابعة الأفراد العاملين في أي منظمة بأختلاف تخصصها وأهدافها بإعتبارهم من أهم الموارد التي لا يمكن الحصول عليها بسهولة ، على إعتبار أن الموارد البشرية هي رأسمال أستثماري يجب تنميته وتطويره لأنه ذو بعد ستراتيجي لنجاح المنظمة أو العمل
تعريف الإجراءات :
الإجراءات هي مجموعة العمليات والخطوات الضرورية لإنجاز العمل . ويقصد بها سلسلة الخطوات والمراحل التفصيلية التي تمر بها العملية الإدارية من البداية وحتى الانتهاء منها من أجل تقديم خدمة أو تحقيق هدف معين .
الاستقطاب :
عمل أو نشاط ، تقوم به إدارة الموارد البشرية يتم بموجبه جذب وترغيب أكبر عدد ممكن من القوى العاملة المؤهلة والصالحة والمتاحة في سوق العمل للاختيار بينها لشغل وظائف شاغرة ، وفق المواصفات التي تحددها الشركة.
التخطيط التنفيذي:
يستخدم المدير التخطيط التنفيذي لإنجاز مهام ومسؤوليات عمله ، ويمكن أن تستخدم مرة واحدة أو عدة مرات ، الخطط ذات الاستخدام الواحد تطبق على الأنشطة التي تتكرر ، كمثال على الخطط ذات الاستخدام الواحد خطة الموازنة ، أما أمثلة الخطط مستمرة الاستخدام فهي خطط السياسات والإجراءات.
التخطيط الاستراتيجي :
يهتم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمنشأة ككل. ويبدأ التخطيط الإستراتيجي ويوجّه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن جميع المستويات الإدارية يجب أن تشارك بعملة التخطيط لكي تعمل، وغاية التخطيط الاستراتيجي هي :
- إيجاد خطة عامة طويلة المدى تبين المهام والمسؤوليات للمنشأة ككل.
- إيجاد مشاركة متعددة المستويات في العملية التخطيطية.
- تطوير المنشأة من حيث تآلف خطط الوحدات الفرعية مع بعضها البعض.
ليس كل صاحب مشروع رائد أعمال أو رجل أعمال إذ إن هناك فرقاً واضحاً بين رائد الأعمال ورجل الأعمال فكل منهما له مواصفاته وإمكانياته الشخصية والإبداعية التي تميزه من غيره، فرائد الأعمال رأس ماله الأساسي الموهبة الشخصية وقدراته ومهاراته التي يحوّل من خلالها الفرصة إلى استثمار والفكرة إلى مبادرة والمبادرة إلى مشروع والمشروع إلى نجاح . الكاتب: عزمي مصطفى
القائد الديموقراطي :
• يشرك الأعضاء في اتخاذ القرارات.
• يشرح لأتباعه الأسباب الموجبة للقرارات التي يتخذها.
• يعبر عن امتداحه أو نقده للآخرين بموضوعية.
القيادة هي : القدرة على التأثير وتحفيز وتحريك الآخرين باتجاه محدد ومخطط للقيام بالمهام التي من خلالها يتم تحقيق الأهداف .
اصبح لا بد من اعادة بناء الإدارات العربية ، واعادة دراسة الفكر الإداري بصورة مغايرة ، واعادة بناء اجراءات واساليب العمل المتبعة في كثير من الإدارات العربية

دعوة للإشتراك في الموقع

الأكاديمية العربية للتنمية البشرية لنشر الابحاث اعلانات مجانية

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

حقوق النشر محفوظة لأكاديمي